برلماني إيراني: إسرائيل تعرقل أي تقارب أو مفاوضات بين إيران والولايات المتحدة
أكد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني أن العديد من المشكلات بين إيران والولايات المتحدة ستستمر ما دام «الكيان الصهيوني» حاضرا في هذه المعادلة.

ميدل ايست نيوز: أكد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني أن العديد من المشكلات بين إيران والولايات المتحدة ستستمر ما دام «الكيان الصهيوني» حاضرا في هذه المعادلة.
وقال أحمد بخشایش أردستاني، في تصريح لوكالة إيسنا للأنباء، إن «الكيان الصهيوني» هو العامل الرئيسي وراء كثير من الأزمات في الشرق الأوسط، ولا سيما في العلاقات بين إيران والولايات المتحدة.
وأضاف، في إشارة إلى السياسات الأميركية في المنطقة، أن الولايات المتحدة تمتلك قاعدتين مهمتين في الشرق الأوسط: قاعدة عسكرية تتمثل عمليا في إسرائيل، وأخرى اقتصادية هي الإمارات العربية المتحدة. وأوضح أنه رغم تنامي مكانة الإمارات في السنوات الأخيرة، خصوصا بعد تقاربها مع إسرائيل، فإن إسرائيل لا تزال الحليف الاستراتيجي الأبرز لواشنطن في المنطقة.
وشدد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني على أن إسرائيل تعارض بشدة حل القضايا العالقة بين إيران والولايات المتحدة، مؤكدا أن كثيرا من المشكلات بين البلدين ستظل قائمة ما دامت إسرائيل جزءا من هذه المعادلة، كما أنها تقف بقوة ضد أي مفاوضات بين طهران وواشنطن.
وأضاف بخشایش أردستاني أن «الكيان الصهيوني» شعر بالتهديد منذ قيام الجمهورية الإسلامية في إيران، مشيرا إلى أن العلاقات بين إيران وإسرائيل كانت مختلفة قبل الثورة، لكنها تدهورت بشدة بعدها. وقال إن الجمهورية الإسلامية اتجهت إلى تشكيل ما يعرف بمحور المقاومة في المنطقة، في حين سعت إسرائيل إلى توسيع حضورها في الدول المحيطة بإيران.
وأكد البرلماني الإيراني أن إسرائيل تمثل عاملا لعدم الاستقرار والحروب في المنطقة، مضيفا أنها هددت مرارا بشن هجوم عسكري على إيران، خاصة في حال حصولها على سلاح نووي، وسعت في هذا الإطار إلى التأثير في السياسات الأميركية.
وقال إن إسرائيل كانت تدفع جميع الرؤساء الأميركيين نحو الحرب مع إيران، في حين دعمت الولايات المتحدة إسرائيل بدافع القلق من اتساع نطاق الحرب في المنطقة، مع محاولتها في الوقت ذاته احتواء التصعيد.
وأضاف أن إسرائيل «استحوذت هذه المرة على تفكير ترامب» ودفعت به إلى الحرب مع إيران، معتبرا أن إسرائيل والولايات المتحدة حاولتا، عبر إضعاف أطراف إقليمية، تقليص نفوذ إيران، لكنهما لم تحققا أهدافهما، وقال إنهما جاءتا للقضاء على الجمهورية الإسلامية «لكن الحمد لله لم تنجحا في ذلك».



