عراقجي يذكر نظيره القطري بالالتزامات القانونية لمنع الاعتداء على السيادة الإيرانية

أجرى وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، اتصالاً هاتفياً مع رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

ميدل ايست نيوز: أجرى وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، اتصالاً هاتفياً مع رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، تناول آخر التطورات المتسارعة في المنطقة، وتداعيات التصعيد العسكري الأخير، بالإضافة إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وحسب بيان للخارجية الإيرانية، خلال الاتصال، جدد محمد بن عبدالرحمن آل ثاني التأكيد على موقف دولة قطر المبدئي الرافض لاستخدام القوة في النزاعات الدولية. وشدد وزير الخارجية القطري على ضرورة احترام السيادة الوطنية لجمهورية إيران الإسلامية وسلامة أراضيها، داعياً إلى وقف فوري للعمليات العسكرية والعمل على استعادة الاستقرار والأمن في المنطقة.

من جانبه، حمّل وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، الولايات المتحدة والكيان الصهيوني المسؤولية الكاملة عن الوضع الراهن نتيجة “عدوانهما العسكري” ضد إيران.

وأشار عراقجي إلى نقطة بالغة الحساسية تتعلق باستغلال الولايات المتحدة لقواعدها وأصولها العسكرية في بعض دول المنطقة لتنفيذ هجمات ضد بلاده قائلا: “نذكر جميع الدول بالتزاماتها القانونية الدولية التي تمنع استخدام أراضيها من قبل أطراف ثالثة لشن عدوان عسكري ضد دول أخرى.”

وعبّر عراقجي عن أمله في أن تتحرك دول المنطقة نحو تعزيز السلام والأمن الجماعي النابع من الداخل، مؤكداً حرص طهران على تطوير علاقاتها الودية مع جيرانها، وفي مقدمتهم دولة قطر.

وفي سياق متصل، استعرض الوزير الإيراني الجرائم المرتكبة ضد الشعب الإيراني، مشدداً على عزم طهران الراسخ على الدفاع عن سيادتها. وطالب بضرورة ملاحقة ومعاقبة المسؤولين عن الهجمات التي استهدفت المنشآت المدنية والحيوية، بما في ذلك المدارس والجامعات والمستشفيات والبنية التحتية الصناعية والإنتاجية والمنشآت النووية.

وأكد عراقجي أن هذه الأفعال يجب أن تُعرض أمام المحاكم المحلية والمراجع الدولية المختصة لضمان عدم الإفلات من العقاب.

تابع ميدل ايست نيوز على التلغرام telegram
المصدر
ميدل ايست نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر + ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى