الهند: محادثات مستمرة مع إيران وأميركا بشأن ميناء تشابهار

مع اقتراب انتهاء الإعفاء من العقوبات الأميركية، أكدت الهند أن محادثاتها مع إيران والولايات المتحدة بشأن ميناء تشابهار لا تزال مستمرة، لكنها أشارت إلى أن التطورات الإقليمية زادت الملف تعقيدا.

ميدل ايست نيوز: مع اقتراب انتهاء الإعفاء من العقوبات الأميركية، أكدت الهند أن محادثاتها مع إيران والولايات المتحدة بشأن ميناء تشابهار لا تزال مستمرة، لكنها أشارت إلى أن التطورات الإقليمية زادت الملف تعقيدا.

وقال راندهير جايسوال، المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية، في بيان يوم الاثنين: «هذا الموضوع قيد النقاش مع إيران والولايات المتحدة، ومن الواضح أن النزاع الحالي يمثل عاملا إضافيا معقدا».

وكانت نيودلهي قد وقعت في عام 2024 اتفاقا لمدة 10 سنوات مع منظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية، بهدف تطوير ميناء تشابهار ليكون بوابة بديلة لنقل البضائع إلى أفغانستان وآسيا الوسطى، متجاوزة باكستان المنافسة. ومنحت الولايات المتحدة الهند في عام 2018 إعفاءات من العقوبات للعمل في هذا الميناء. وقد أُلغي هذا الإعفاء في سبتمبر 2025، لكن بعد ضغوط من الهند تم تمديده حتى أبريل من العام الجاري.

وأفادت وكالة بلومبرغ في وقت سابق من هذا الشهر، نقلا عن مصادر مطلعة، أن المسؤولين كانوا يأملون في تمديد الإعفاء من العقوبات، إلا أن تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران أصبح عاملا معقدا إضافيا في هذا الملف.

تابع ميدل ايست نيوز على التلغرام telegram
المصدر
ميدل ايست نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى