الرئيس الإيراني: لا حديث عن إنهاء الحرب ما لم نضمن عدم شن مزيد من الهجمات
قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الاثنين، إنه يتوقع من المجتمع الدولي إدانة الهجوم الأميركي الإسرائيلي، وإقناع "الغزاة" باحترام القوانين الدولية.

ميدل ايست نيوز: قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الاثنين، إنه يتوقع من المجتمع الدولي إدانة الهجوم الأميركي الإسرائيلي، وإقناع “الغزاة” باحترام القوانين الدولية، مشيراً إلى أن “الحديث عن إنهاء الحرب لا معنى له، ما لم نضمن عدم شن مزيد من الهجمات على أرضنا”.
وأضاف بزشكيان في منشور على منصة “إكس” أنه أبلغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي بأن إيران لم تبدأ هذه الحرب”، مشيراً إلى أن “الدفاع ضد الغزو حق طبيعي، ونحن نجيد ممارسته”.
وأوضح الرئيس الإيراني أن “شن حرب بغرض الغزو استناداً إلى معلومات مضللة يعد فعلاً ينتمي إلى العصور الوسطى في القرن 21″، مشدداً على أن “الحديث عن إنهاء الحرب لا معنى له، ما لم نضمن عدم وقوع مزيد من الهجمات على أرضنا”.
وأشار بزشكيان إلى أن استخدام القواعد الأميركية في المنطقة ضد إيران “بهدف الإضرار بعلاقاتنا مع جيراننا يجب أن يتوقف”، مبيناً أن “السلام والاستقرار في المنطقة لا يمكن تحقيقهما مع تجاهل الغزو الصهيوني-الأميركي لبلادنا”، على حد تعبيره.
وفي السياق ذاته، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إنه يعتقد أن إيران ترغب في التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب، لكنه يعتقد أنه من غير الواضح من يتحدث باسمها.
وأضاف ترامب خلال مؤتمر صحافي: “لا نعرف قادتها”.
واعتبر ترامب أن الولايات المتحدة لا تعلم تحديداً مصير المرشد الإيراني الجديد، قائلاً:”لا نعلم تحديداً إن كان الزعيم الإيراني الجديد قد سقط أم لا يزال حياً، يقول البعض إنه أصيب بينما يقول آخرون إنه مات”.
وأشار ترامب إلى أن الحملة العسكرية التي تشنها الولايات المتحدة على إيران عملت “بكامل قوتها” خلال الأيام القليلة الماضية، مضيفاً أن “واشنطن قصفت منذ بداية الحرب أكثر من 7 آلاف هدف في جميع أنحاء إيران”.
وكان ترامب قد أكد أن احتمالية تحرك الإيرانيين ضد النظام، غير واردة، متوقعاً أن “انتفاضة شعبية ضد النظام الإيرانية قد تحدث، لكن ربما ليس فوراً”.
وأردف أن الولايات المتحدة “تضربهم بقوة شديدة”، وأن لديها “ذخيرة غير محدودة”، قائلاً: “لدينا من المستوى العالي والمتوسط، لدينا فعلياً ذخيرة غير محدودة ونحن نستخدمها.. يمكننا الاستمرار للأبد”.
وكان ترامب قد ذكر أن الولايات المتحدة اختارت حتى الآن عدم استهداف بعض منشآت البنية التحتية الإيرانية، لكنه قال إن “واشنطن تستطيع تدميرها خلال وقت قصير”، مؤكداً أن الولايات المتحدة يمكنها تدمير “محطات الطاقة التي تولد الكهرباء وتضخ الماء”، وأن إيران “لن تتمكن فعلياً من إعادة البناء كأمة أبداً مرة أخرى”.



