الخارجية الإيرانية تدين بشدة الهجمات الأمريكية على منشآت جنوب إيران
أدانت وزارة الخارجية الإيرانية بشدة الغارات الجوية التي شنها الجيش الأمريكي في الساعات الأولى من فجر اليوم الأحد على عدد من منشآت الرصد والمراقبة الواقعة على السواحل الجنوبية للبلاد.

ميدل ايست نيوز: أدانت وزارة الخارجية الإيرانية بشدة الغارات الجوية التي شنها الجيش الأمريكي في الساعات الأولى من فجر اليوم الأحد على عدد من منشآت الرصد والمراقبة الواقعة على السواحل الجنوبية للبلاد.
وقالت الوزارة، في بيان، إن هذه الهجمات “الوحشية” تمثل انتهاكًا صارخًا للفقرة الرابعة من المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة، كما تشكل خرقًا واضحًا للبند الأول من مذكرة التفاهم الخاصة بإنهاء الحرب المفروضة، المؤرخة في 19 يونيو/حزيران 2026.
وأضاف البيان أن هذه الهجمات تؤكد أن “النظام الأمريكي لا يولي أي قيمة أو مصداقية لالتزاماته، وأن نقض العهود يشكل جزءًا من طبيعته”.
وأكدت وزارة الخارجية الإيرانية، مع التذكير بالمسؤوليات الملقاة على عاتق مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة في حفظ السلم والأمن الدوليين، تمسك الجمهورية الإسلامية الإيرانية بحقها في الدفاع عن سيادتها الوطنية ووحدة أراضيها في مواجهة ما وصفته بـ”العدوان العسكري الأمريكي”، وذلك استنادًا إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.
وفي وقت مبكر من فجر اليوم، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، أن قواتها نفذت ضربات إضافية ضد أهداف متعددة في إيران، بناء على توجيهات الرئيس ترامب.
وقالت “سنتكوم”، في بيان، إن إيران أُتيحت لها فرصة الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار عقب الضربات الأمريكية التي نُفذت الجمعة، إلا أنها اختارت عدم القيام بذلك، وفق تعبيرها.
وأضافت أن إيران أطلقت مسيّرة هجومية أصابت الناقلة “كيكو” التي ترفع علم بنما.
وأوضحت القيادة المركزية أن الطائرات الأمريكية استهدفت البنية التحتية للمراقبة العسكرية الإيرانية، وأنظمة الاتصالات، ومواقع الدفاع الجوي، كما استهدفت قدرات زرع الألغام الإيرانية.
وأكدت “سنتكوم” أن حركة عبور السفن التجارية عبر مضيق هرمز لا تزال مستمرة، مشددة على أن القوات الأمريكية متيقظة وقادرة على توجيه ضربات حاسمة.



