اتصال إيراني-فرنسي يناقش أمن مضيق هرمز واستقرار لبنان
أجرى وزير الخارجية الفرنسي جان-نويل بارو مساء السبت اتصالاً هاتفياً مع وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية عباس عراقجي.

ميدل ايست نيوز: أجرى وزير الخارجية الفرنسي جان-نويل بارو مساء السبت اتصالاً هاتفياً مع وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية عباس عراقجي، حيث بحث الهجوم الأمريكي الإسرائيلي ضد إيران، إضافة إلى التطورات الجارية في المنطقة.
وحسب بيان للخارجية الإيرانية، أكد وزير الخارجية الإيراني أن الولايات المتحدة والكيان الصهيوني يشكّلان العاملين الرئيسيين وراء حالة انعدام الأمن السائدة في المنطقة ومضيق هرمز، مشدداً على ضرورة أن تعتمد جميع الدول نهجاً مسؤولاً تجاه هذه الأوضاع، وأن تدين بشكل حازم ما وصفه بالعمل الإجرامي للمعتدين في الهجوم على إيران، وكذلك الامتناع عن أي خطوات من شأنها تصعيد التوتر أو توسيع نطاق الصراع.
وشدد عراقجي على العزم الراسخ لإيران في الدفاع عن سيادتها وكرامتها ووحدة أراضيها وأمنها القومي، موضحاً أن الإجراءات الدفاعية الإيرانية تستهدف حصراً القواعد العسكرية ومرافق المعتدين في المنطقة، ولا ينبغي تفسيرها بأي حال على أنها هجوم على دول المنطقة.
كما صرّح بأن السبب الجذري لانعدام الأمن في عموم المنطقة، بما في ذلك لبنان، يتمثل في سياسات العدوان والهيمنة التي ينتهجها الكيان الصهيوني، مؤكداً أن عودة الهدوء إلى لبنان مرهونة بإنهاء الاحتلال ووقف الهجمات والاعتداءات.
وتناول وزيرا خارجية إيران وفرنسا خلال الاتصال أيضاً عدداً من القضايا القنصلية ذات الاهتمام المشترك.



