سنتكوم: عدد السفن الراسية في ميناء تشابهار تضاعف أربع مرات

أعلنت القيادة المركزية للجيش الأمريكي (سنتكوم) أنه قبل فرض الحصار البحري على الموانئ والسفن الإيرانية، كان متوسط عدد السفن التي ترسو في ميناء تشابهار يبلغ خمس سفن يومياً، أما الآن فقد باتت أكثر من 20 سفنة عالقة في الميناء.

ميدل ايست نيوز: أعلنت القيادة المركزية للجيش الأمريكي (سنتكوم) أنه قبل فرض الحصار البحري على الموانئ والسفن الإيرانية، كان متوسط عدد السفن التي ترسو في ميناء تشابهار يبلغ خمس سفن يومياً، أما الآن فقد باتت أكثر من 20 سفنة عالقة في الميناء.

وأكدت سنتكوم، في بيان أصدرته مساء الثلاثاء 28 أبريل/نيسان، أن «القوات الأمريكية قامت خلال فترة الحصار بقطع التجارة الاقتصادية الصادرة من إيران والواردة إليها».

وقبل ساعة من صدور هذا البيان، كانت القيادة المركزية الأمريكية قد أفادت في بيان آخر بأن مشاة البحرية الأمريكية (المارينز) صعدوا صباح الثلاثاء إلى متن السفينة التجارية «إم في بلو ستار 3» للاشتباه بها، وبعد تفتيشها والتأكد من أن رحلتها لا تتضمن التوقف في الموانئ الإيرانية، سمحوا لها بمواصلة مسيرها.

وشددت سنتكوم على استمرار عمليات تنفيذ الحصار البحري على إيران «في جميع أنحاء الشرق الأوسط»، مشيرة إلى أنه «تم حتى الآن تغيير مسار 39 سفينة لضمان الامتثال للوائح».

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أصدر أمراً بتنفيذ حصار بحري على الموانئ والملاحة الإيرانية منذ 14 أبريل/نيسان، وذلك في أعقاب فشل المفاوضات الإيرانية الأمريكية في إسلام آباد، ورداً على استمرار إيران في إغلاق مضيق هرمز.

من جانبه، اعتبر النظام الإيراني فرض هذا الحصار البحري بمثابة نقض لاتفاق وقف إطلاق النار، ورهن التوصل إلى أي اتفاق مع الولايات المتحدة برفع هذا الحصار.

تابع ميدل ايست نيوز على التلغرام telegram
المصدر
ميدل ايست نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية − خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى