إيران تبدء تنفيذ ممر سككي استراتيجي يربطها بالصين عبر أفغانستان
أعلن رئيس اتحاد تطوير السكك الحديدية في أفغانستان بدء إيران تنفيذ مشروع إنشاء خط السكك الحديدية الرابط بين هرات ومزار شريف.

ميدل ايست نيوز: أعلن رئيس اتحاد تطوير السكك الحديدية في أفغانستان بدء إيران تنفيذ مشروع إنشاء خط السكك الحديدية الرابط بين هرات ومزار شريف.
وقال مصطفى رضائي، في تصريح لوكالة إيلنا العمالية، إن العمل بدأ رسميًا في المرحلة التنفيذية الأولى من المشروع السككي هرات – مزار شريف، والذي يمتد من منطقة روزنك إلى كوشك في ولاية هرات بطول يقارب 100 كيلومتر، كما جرى تحديد مسار الخط الحديدي.
وأضاف أن وفدًا فنيًا من اتحاد تطوير السكك الحديدية في أفغانستان زار هرات خلال الأيام الماضية، حيث عقد لقاءً مع والي هرات الشيخ نور أحمد إسلام جار، وجرى خلال الاجتماع بحث تفاصيل تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع هرات – مزار شريف، إلى جانب استعراض تقرير بشأن عمليات نقل البضائع التجارية عبر الخط الحديدي خواف – هرات، مع التأكيد على ضرورة زيادة حجم النقل عبر هذا المسار الحديدي بين إيران وأفغانستان.
وأوضح مدير ممر السكك الحديدية بين إيران وأفغانستان أن والي هرات شدد خلال الاجتماع على أهمية تعزيز التعاون الثنائي، واعتبر خط خواف – هرات أحد أهم مسارات الترانزيت والتجارة بين أفغانستان والجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وأكد رضائي أن مشروع هرات – مزار شريف، الذي يستكمل ممر السكك الحديدية إيران – أفغانستان – الصين، يعد من أكثر المشاريع الاستراتيجية ليس لإيران وأفغانستان فحسب، بل للمنطقة بأكملها، إذ سيربط بشكل مباشر شبكة السكك الحديدية الإيرانية، مرورًا بالأراضي الأفغانية، بالصين، إحدى أكبر القوى الاقتصادية والصناعية في العالم.
كما أعلن توقيع مذكرة تفاهم بين إيران وأفغانستان للتعاون في تطوير البنية التحتية لقطاعي السكك الحديدية والتعدين في أفغانستان، موضحًا أن الاجتماع المشترك للمسؤولين في البلدين ناقش سبل توسيع التعاون الاقتصادي، وتعزيز النقل بالسكك الحديدية، وتطوير قطاع التعدين.
وأشار رئيس اتحاد تطوير السكك الحديدية في أفغانستان إلى أن الجانبين يستهدفان رفع حجم الترانزيت والصادرات إلى مليوني طن خلال عام 2026، مؤكدًا أن تطوير هذا الممر يمثل خطوة مهمة لتعزيز الدبلوماسية الاقتصادية وزيادة حصة النقل بالسكك الحديدية الإيراني في التجارة العالمية.



