روبيو: الضغط الأقصى ضد إيران مستمر وندعم خطوة الأوروبيين لتفعيل آلية الزناد
أعلن وزير الخارجية الأمريكي أن واشنطن ستُبقي على سياسة «الضغط الأقصى» على طهران بعد الهجمات الأمريكية والإسرائيلية على المنشآت النووية الإيرانية.

ميدل ايست نيوز: أعلن وزير الخارجية الأمريكي أن واشنطن ستُبقي على سياسة «الضغط الأقصى» على طهران بعد الهجمات الأمريكية والإسرائيلية على المنشآت النووية الإيرانية.
وقال ماركو روبيو يوم الاثنين 14 أيلول/سبتمبر، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: «إيران نووية تحت حكم رجل دين شيعي متشدد، لا تملك فقط إمكانية امتلاك سلاح نووي، بل تمتلك أيضاً صواريخ قادرة على حمل هذه الأسلحة لمسافات بعيدة، هي خطر غير مقبول، ليس فقط على إسرائيل، وليس فقط على الولايات المتحدة، بل على العالم بأسره».
وأشار إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قائلاً: «لهذا السبب يواصل الرئيس حملة الضغط الأقصى. الضغط الاقتصادي الأقصى على إيران سيستمر حتى تغيّر مسارها».
واعتبر روبيو الاتفاق النووي بأنه «اتفاق معيب»، وأعرب عن دعمه لخطوة فرنسا وبريطانيا وألمانيا لتفعيل آلية الزناد (سناب باك)، قائلاً: «نحن نرحّب بخطوة شركائنا الأوروبيين في إعادة فرض العقوبات، لأن إيران قد خرقت بشكلٍ واضح حتى ذلك الاتفاق المعيب. هذا هو المسار الذي يجب الاستمرار فيه، ونحن ندعمه بنسبة 100%.»
رئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي يحذّر منذ سنوات من «التهديد النووي» الإيراني، كان قد بدأ في 12 حزيران/يونيو حرباً استمرت 12 يوماً ضد إيران، استهدفت خلالها قوات الاحتلال الإسرائيلي المنشآت النووية والمعسكرات العسكرية وقتلت عدداً من العلماء النوويين الإيرانيين.
وجاءت هذه الهجمات في وقتٍ كان من المقرر أن تجري فيه إيران والولايات المتحدة الجولة السادسة من المفاوضات النووية، إلا أن الرئيس الأمريكي غيّر موقفه مع بدء الهجمات الإسرائيلية، فقامت القاذفات الأمريكية في الأول من تموز/يوليو بقصف منشآت فوردو ونطنز ومركز معالجة اليورانيوم في أصفهان.
وقال بنيامين نتنياهو في المؤتمر الصحفي يوم الاثنين مع روبيو: «قرار الرئيس ترامب باستهداف المنشآت النووية الإيرانية لم يكن مجرد خطوة عسكرية حكيمة».
وأضاف: «بل كان أيضاً رسالة إلى العالم بأسره بأن الولايات المتحدة تتحرك للدفاع عن مصالحها ومصالح حلفائها، وليس لدى أمريكا حليف أفضل من إسرائيل».
وفي الوقت نفسه، قال وزير الطاقة الأمريكي كريس رايت في كلمته خلال المؤتمر العام السنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين إن برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني يجب أن «يُفكك بالكامل».
وأضاف: «إذا لم يكن الأمر واضحاً بما فيه الكفاية حتى الآن، فأعيد تأكيد موقف الولايات المتحدة بشأن إيران: مسار الأسلحة النووية الإيرانية، بما في ذلك جميع قدرات التخصيب (اليورانيوم) وإعادة المعالجة (البلوتونيوم)، يجب أن يُفكك بالكامل».
وتقول إيران إن برنامجها النووي مخصص «لأهداف سلمية»، لكن الدول الغربية وإسرائيل تشعر بالقلق من أن طهران، تحت غطاء هذا البرنامج والتخصيب بنسبة 60% لليورانيوم، تسعى إلى صنع سلاح نووي.
وأعلنت إيران أن أكثر من 1000 شخص قُتلوا خلال الحرب التي استمرت 12 يوماً مع إسرائيل. ووفقاً للإحصاءات الرسمية، أسفرت هجمات إيران بالطائرات المسيّرة والصواريخ على إسرائيل عن مقتل ما لا يقل عن 28 شخصاً.



