عراقجي يناقش مع نظيره الياباني تداعيات الهجوم على إيران

أجرى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ونظيره الياباني توشيميتسو موتيغي، اليوم الاثنين، اتصالاً هاتفياً بحثا خلاله تطورات الأوضاع في المنطقة عقب الهجوم العسكري الذي شنّته الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران.

ميدل ايست نيوز: أجرى وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي ونظيره الياباني توشيميتسو موتيغي، اليوم الاثنين، اتصالاً هاتفياً بحثا خلاله تطورات الأوضاع في المنطقة عقب الهجوم العسكري الذي شنّته الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران، إضافة إلى تداعياته الإقليمية والدولية.

وحب بيان للخارجية الإيرانية، خلال الاتصال، قال عراقجي إن الهجوم الذي شنّته الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران يحمل، بحسب تعبيره، «طابعاً إجرامياً»، محذراً من أن تساهل المجتمع الدولي مع هذا الاعتداء «قد يخلق سابقة خطيرة في النظام الدولي».

وأكد الوزير الإيراني أن بلاده «ستقف بكل قوة وعزم في مواجهة العدوان العسكري الأميركي والإسرائيلي وستدافع عن نفسها»، مشدداً في الوقت ذاته على أن ذلك لا يعفي المجتمع الدولي، بما في ذلك اليابان، من مسؤولية الإدانة الصريحة للهجوم وما وصفه بجرائم الحرب التي ارتكبها المهاجمون.

وأشار عراقجي إلى أن إيران تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها الجيدة مع دول الجوار، لكنه شدد على أن طهران «لا يمكنها السماح للولايات المتحدة باستخدام قواعدها في المنطقة لشن هجمات عليها»، موضحاً أن الإجراءات الدفاعية الإيرانية «لا تستهدف الدول المجاورة، بل مصدر الاعتداء ومنطلقه».

وأضاف أن الحرب الجارية «لا تستهدف إيران وحدها بل المنطقة بأكملها»، معتبراً أن التوترات الحالية، بما في ذلك الأوضاع في مضيق هرمز، تعود إلى الهجوم العسكري الذي شنته الولايات المتحدة وإسرائيل.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الياباني عن تعازيه وتضامنه مع الشعب الإيراني، معبّراً عن قلق بلاده من استمرار الأزمة واحتمال اتساع نطاقها، ومشدداً على ضرورة بذل الجهود لخفض التوتر. وأوضح أنه يجري اتصالات مع نظرائه في المنطقة، مؤكداً استمرار المساعي الدبلوماسية في هذا الاتجاه.

تابع ميدل ايست نيوز على التلغرام telegram
المصدر
ميدل ايست نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى