أول الغيث.. ناقلات نفط وغاز تعبر هرمز بالفعل بعد اتفاق السلام

بدأت ناقلة غاز طبيعي مسال محملة بشحنة وناقلة منتجات نفطية فارغة عبور مضيق هرمز، في وقت يراقب فيه التجار ظهور مؤشرات على عودة حركة الملاحة عبر هذا الممر المائي الحيوي.

ميدل ايست نيوز: بدأت ناقلة غاز طبيعي مسال محملة بشحنة وناقلة منتجات نفطية فارغة عبور مضيق هرمز، في وقت يراقب فيه التجار ظهور مؤشرات على عودة حركة الملاحة عبر هذا الممر المائي الحيوي، بعد دخول اتفاق السلام المؤقت بين الولايات المتحدة وإيران حيز التنفيذ.

أظهرت بيانات تتبع السفن أن ناقلة الغاز الطبيعي المسال “مريخ”، التي حملت شحنة من الغاز الطبيعي المسال من قطر بوقت سابق من الشهر الحالي، والناقلة الفارغة “يي تشي”، دخلتا المضيق في وقت مبكر من صباح اليوم قادمتين من الخليج، وسلكتا مساراً وافقت عليه طهران للعبور الآمن. وأرسلت الناقلة الثانية إشارات تفيد بأنها مملوكة لجهة صينية، وهو إجراء أصبح شائعاً بين السفن لإبراز ارتباطها بدول تتمتع بعلاقات ودية مع إيران.

بعد اتفاق واشنطن وطهران.. إنهاء الحصار البحري وإجراءات جديدة لتنظيم العبور عبر هرمز

الملاحة في مضيق هرمز

بخلاف ذلك، ظلت حركة الملاحة عبر المضيق محدودة؛ إذ عبرت بعض سفن الشحن الصغيرة في الساعات الأولى من الصباح، بعد ساعات من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنه وقع الاتفاق مع إيران، والذي تضمن إعادة فتح هذا الممر المائي الحيوي بسرعة. ورغم تزايد الترقب لتوقيع الاتفاق خلال الأيام الأخيرة، لم تُسجل أي صفقات معلنة ومؤكدة لتحميل شحنات من المنطقة. وكان ملاك السفن يسعون للحصول على مزيد من الإيضاح بشأن آلية إعادة فتح المضيق قبل اتخاذ قرار إرسال سفنهم عبره.

شوهدت الناقلتان “مريخ” (باللون الأبيض) و”يي تشي” وهما تبحران عبر مضيق هرمز للخروج من الخليج في وقت مبكر من صباح اليوم.

وأدى إغلاق مضيق هرمز لما يقرب من 4 أشهر إلى تقييد الوصول إلى إمدادات الغاز والنفط من داخل الخليج، مع استمرار عدد محدود من الشحنات فقط عبر سفن أوقفت أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها لإخفاء مواقعها، أو عبر سفن حصلت على موافقة من طهران.

وتشير بيانات التتبع إلى أن ناقلة “مريخ”، المستأجرة من قبل “قطر للطاقة”، حددت ميناء قاسم في باكستان كوجهتها التالية. أما الناقلة “يي تشي”، التي تديرها شركة تابعة لـ”كوسكو شيبينغ” (Cosco Shipping) المدعومة من الدولة الصينية، فلم تحدد وجهة واضحة. ولم يتضح على الفور ما إذا كان عبور أي من السفينتين جاء نتيجة ترتيبات تفاوضية مع طهران.

ولم ترد “قطر للطاقة” و”كوسكو” على طلبات التعليق.

قطر تسرع صادرات الغاز

أفادت “بلومبرغ” أمس الأول بأن قطر تستهدف استعادة معظم طاقتها التصديرية خلال شهرين من إعادة فتح مضيق هرمز. وسيتطلب ذلك توفير سفن لنقل الشحنات، علماً أنه لم تدخل أي ناقلة غاز طبيعي مسال فارغة إلى الخليج منذ اندلاع الصراع في أواخر فبراير الماضي.

كما تمثل شحنة الناقلة “مريخ” انفراجة لباكستان، التي تعاني من شح في إمدادات الغاز منذ توقف الإمدادات القطرية. وتسعى الدولة الواقعة في جنوب آسيا حالياً إلى شراء شحنة غاز طبيعي مسال عبر مناقصة، وقد تلغي هذه المناقصة إذا وصلت الناقلة.

تابع ميدل ايست نيوز على التلغرام telegram

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + 15 =

زر الذهاب إلى الأعلى