طهران: نتابع تطورات جنوب القوقاز بعين مفتوحة دون تبسيط أو تقليل الأهمية
أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، أن بلاده تتابع التطورات في منطقة جنوب القوقاز بأعين مفتوحة، دون تبسيط أو تقليل من أهمية أي موضوع.

ميدل ايست نيوز: أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، أن بلاده تتابع التطورات في منطقة جنوب القوقاز بأعين مفتوحة، دون تبسيط أو تقليل من أهمية أي موضوع.
وفي مقابلة له، شرح بقائي موقف إيران تجاه الأحداث الأخيرة في المنطقة، مؤكدًا على أهميتها السياسية والاقتصادية والجيوسياسية لإيران والدول المجاورة، لا سيما روسيا. وأضاف أن إيران تولي أهمية خاصة للتطورات في شمال غرب البلاد، مشددًا على مراقبتها الدقيقة للأحداث وعدم الاستهانة بأي شأن.
وأشار بقائي، خلال مشاركته في برنامج “على موجة الحوار” على الشبكة الإذاعية، إلى ضرورة تجنب سوء التفسيرات ونشر المعلومات الخاطئة، موضحًا أن بعض التحليلات مبنية على معلومات غير دقيقة قد تهدف إلى زعزعة علاقات إيران مع دول جنوب القوقاز. وأكد على أهمية الامتناع عن استخدام تعابير قد تؤدي إلى سوء تفاهم.
كما تناول المتحدث موضوع تسوية الحدود مع أرمينيا، مشيرًا إلى أن النقاش يتم بحساسية ودقة، موضحًا أن الحرب الأخيرة بين أرمينيا وأذربيجان أدت إلى قطع الخط الحديدي في جنوب أرمينيا. وأضاف أن التدخلات الأجنبية تشكل خطًا أحمر بالنسبة لإيران، مشددًا على أن حضور القوات الأجنبية يزيد التعقيدات الجيوسياسية.
وأوضح بقائي أن السلطات الأرمينية أكدت لإيران أن إعادة تشغيل الخط الحديدي سيتم بمشاركة شركات أرمينية وشركة أمريكية مسجلة وفق قوانين أرمينيا، دون تمركز أي قوة أجنبية على الحدود. كما أشار إلى المادة الثانية عشرة من اتفاقية السلام بين أرمينيا وأذربيجان، التي تنص على عدم انتشار أي قوات عسكرية أجنبية على الحدود بين البلدين، مؤكدًا حساسية إيران تجاه هذه المسألة وأن أرمينيا مدركة لعواقب وجود قوات خارجية.
واختتم بقائي بالقول إن إيران تقدر استقرار وأمن منطقة جنوب القوقاز، وتتمتع بعلاقات جيدة مع دول المنطقة، ومستعدة لتعزيز التعاون الثنائي ودعم أي خطوة تسهم في تعزيز الاستقرار والأمن الإقليمي.



