نواب إيرانيون يلوّحون بالاعتصام احتجاجاً على استمرار تعطيل البرلمان

أعلن عضو في البرلمان الإيراني أن عدداً من النواب يعتزمون تنظيم اعتصام أمام مبنى البرلمان احتجاجاً على استمرار إغلاقه وتعطيله.

ميدل ايست نيوز: أعلن عضو في البرلمان الإيراني أن عدداً من النواب يعتزمون تنظيم اعتصام أمام مبنى البرلمان احتجاجاً على استمرار إغلاقه وتعطيله.

وكتب كامران غضنفري على منصة إكس: “إذا بقي البرلمان مغلقاً، فسنعتصم هناك حتى إعادة فتحه”.

ويعترض عدد من أعضاء البرلمان الإيراني على تعطيل هذه المؤسسة خلال الأشهر التي أعقبت الهجمات الإسرائيلية الأمريكية على إيران في 28 فبراير/شباط 2026.

وكان حميد رسائي، وهو نائب آخر في مجلس الشورى الإسلامي، قد انتقد يوم 22 يونيو/حزيران استمرار تعطيل البرلمان، وقال إنه في حال استمر الوضع على ما هو عليه، فسيعقد مع عدد من النواب جلسة أمام مبنى البرلمان.

كما انتقد عدم طرح ملف المفاوضات ومذكرة التفاهم داخل البرلمان، وتساءل مستنكراً استمرار تعطيل المجلس: “من يملك صلاحية تعطيل البرلمان؟”

من جانبه، اعترض حسين صمصامي، عضو مجلس الشورى الإسلامي، في منشور منفصل على منصة “إكس”، على استمرار تعطيل الجلسات العامة للبرلمان، وكتب: “لقد مر أكثر من 100 يوم على تعطيل جلسات البرلمان، والأمر المؤسف أن نظام التشريع الإلكتروني لا يتيح تسجيل طلبات استجواب الوزراء أو إصدار البيانات”.

وأضاف أن هذا الوضع “لا يقل خطورة عن قصف البرلمان”، متسائلاً: “من سيتحمل المسؤولية؟”

وتزايدت الانتقادات في هذا الملف، ولا سيما من النواب المقربين من جبهة “بايداري” (الصمود)، بالتزامن مع تنامي دور محمد باقر قاليباف في المفاوضات مع الولايات المتحدة.

وكان محمود نبويان، عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان، قد قال خلال برنامج تلفزيوني إن المرشد الأعلى وضع أحد عشر شرطاً تتعلق بالمفاوضات، من بينها الحصول على تعويضات من الولايات المتحدة، والحفاظ على حق التخصيب، ورفع العقوبات، والإفراج عن الأموال المجمدة، وممارسة السيادة في مضيق هرمز.

وأضاف أن مجتبى خامنئي طالب أيضاً بالبدء فوراً في فرض رسوم عبور في مضيق هرمز.

وعقب هذه التصريحات، توقف بث البرنامج بشكل كامل بذريعة عرض فقرة قصيرة، فيما طالبت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية بملاحقة نبويان قضائياً بسبب كشفه رسائل وصفت بأنها “سرية للغاية” صادرة عن مجتبى خامنئي.

وفي الوقت نفسه، أعلنت الهيئة قبول استقالة المدير العام المعني من قبل إدارة قناة “خبر”، مؤكدة أنه سيتم اتخاذ “الإجراءات التأديبية اللازمة بسبب عدم الالتزام بمتطلبات البرامج المباشرة والتقصير في الإدارة المهنية”.

تابع ميدل ايست نيوز على التلغرام telegram
المصدر
ميدل ايست نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر − 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى